أزواج العملات الرئيسية

Major Currency Pairs

أكثر أزواج العملات تداولا


تسمى أزواج العملات الموجودة في الجدول التالي "الرئيسية" majors، وهي أكثر أزواج العملات في التداولات، وبالتالي فهي ذات أعلى سيولة. وجميعها مرتبطة بالدولار الأمريكي USD. فكما أوضحنا سابقا فإن أكثر من 90% من العملات التي يتم تداولها تكون مقابل الدولار الأمريكي USD. والعملات الرئيسية هي الأكثر سيولة والأكثر تبادلا لأزواج العملات على نطاق واسع حول العالم.
أزواج العملات الرئيسية

"الدولار" دائما يشغل اليوم:

يفضل سوق الفوركس التعامل بالدولار الأمريكي حيث أنه يرتبط مع نصف أزواج العملات الرئيسية. والعملات الرئيسية تمثل 80% من التبادلات وهذا يعني أن الدولار الأمريكي يمثل 40% من إجمالي التبادلات. ولهذا السبب يجب إعطاء اهتمام كبير بالدولار الأمريكي عالي الشأن. والتقرير الصادر من صندوق النقد الدولي IMF يوضح أن 62% من احتياطيات سوق الفوركس العالمي هي بالدولار الأمريكي.

لماذا الدولار الأمريكي؟

وإذا ذهبنا بعيدا عن الأسباب المذكورة أعلاه، سنجد أن هناك أسبابا هامة أخرى تضع الدولار الأمريكي على قمة عملات العالم الأخرى.
  • الولايات المتحدة الأمريكية هي صاحبة أكبر اقتصاد في العالم.
  • العالم يستخدم الدولار الأمريكي كعملة احتياطية.
  • تفتخر الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تضم أوسع، وأكبر الأسواق سيولة حول العالم.
  • الولايات المتحدة هي القوى العظمى في العالم في المجالات الاقتصادية والعسكرية.
  • معظم الصفقات العابرة للحدود تستخدم الدولار الأمريكي كوسيط مشترك للتبادل. وأفضل مثال لذلك هو البترول، حيث تتم مبادلته بالدولار. فإذا أرادت ألمانيا مثلا شراء البترول من المملكة العربية السعودية، فإن هذه الصفقة سوف تدفع بالدولار الأمريكي وليس باليورو. وإذا لم يكن الدولار الأمريكي متوفرا لدى ألمانيا، فسيتوجب عليها إجراء مبادلات في سوق الفوركس لكي تتمكن من المتاجرة بالدولار الأمريكي. 

أزواج العملات الثانوية – الهجينة Minor Currency Pairs - Crosses:

تسمى أزواج العملات التي لا تشتمل على الدولار الأمريكي (USD) بأزواج العملات الهجينة أو ببساطة لأن العملات الهجينة الرئيسية تعتبر أيضا ثانوية. والعملات الهجينة الأكثر تداولا تنحصر في ثلاث عملات لا تتضمن الدولار الأمريكي وهي اليورو EUR، والين الياباني JPY، والجنيه الإسترليني GBP.

هجين اليورو Euro Crosses :

يدخل اليورو كعملة أساسية في أزواج عملات هجين اليورو.
هجين اليورو Euro Crosses

هجين الين Yen Crosses:

يدخل الين الياباني كعملة أساسية في أزواج عملات هجين الين.


هجين الين Yen Crosses

هجين الإسترليني Pound Crosses:

يدخل الجنيه الإسترليني كعملة أساسية في أزواج عملات هجين الإسترليني.


هجين الإسترليني Pound Crosses

أزواج العملات الأخرى Other Crosses:

أزواج العملات الأخرى Other Crosses


الأزواج الغريبة الدخيلة Exotic Pairs:

الأزواج الدخيلة تحدث نتيجة ازدواج بين إحدى العملات الرئيسية وعملة من عملات الاقتصاديات الناشئة مثل هونج كونج، وسنغافورا، والبرازيل.

يجب أن تعرف أن الأزواج الدخيلة لا تتداول بكثافة مثل الأزواج الرئيسية. ونتيجة لذلك، فإن هذه الأزواج تكون ذات عمولات سبريد spreads عالية وهي خطرة للتداول لأنها تتغير بسرعة. وسوف نقوم بتغطية هذا الجزء لاحقا.
الجدول التالي يتضمن نماذج لبعض الأزواج الدخيلة. 
الأزواج الغريبة الدخيلة Exotic Pairs

المقطع التالي يقدم شرحا لأزواج العملات وطريقة التداول عليها في سوق العملات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق